دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن
لحظه منيح انكو وصلتو اهلا وسهلا بالحامل والمحمول والله ونورتو فوتو وسجلو عنا عشان نتعرف عليكو اذا صرتو مسجلين ادخلو على دخول وفوتو عبل ما القهوة تكون جاي للمعلومه الي مسجل بشوف اشياء اكتر وعندو امتيازات اكتر هون يعني من اهل البيت فحياكو الله واهلا وسهلا ببنت فلسطين تفضلو عالصالون

دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن

شـبـكـة دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن تـرحـب بـجـمـيـع زوارهـا وتـدعـوكـم لـلانـضـمـام الـيـنـا وأهـلا وسـهـلا بـكـم بـيـنـنـا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  دخولدخول  game  
اهلا وسهلا بجميع اعضائنا نتمنى ان ننال اعجابكم ومرحبا بكم بمنتديات بنت فلسطين بالشكل الجديد نرجو ان تسعدو وتقضو اجمل الاوقات معنا
وقال صلى الله عليه وآله وسلم من قال سبحانك ظلمت نفسى وعملت سوءاً فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت غفرت له ذنوبه ولو كانت كمدب النمل وروى أن أفضل الاستغفار اللهم أنت ربى وأنا عبدك خلقتنى وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبى فقد ظلمت نفسى واعترفت بذنبى فاغفر لى ذنوبى ما قدمت منها وما أخرت فإنه لا يغفر الذنوب جميعها إلا أنت روت عائشة رضى الله عنها أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال اللهم اجلعنى من الذين إذا احسنوا إستبشروا وإذا أساءوا إستغفروا قال خالد بن معاذ يقول الله عز وجل: إن أحب عبادى إلىّ المتحابون بحبى والمتعلقة قلوبهم بالمساجد والمستغفرون بالأسحار، أولئك الذين إذا أردت أهل الأرض بعقوبة ذكرتهم فتركتهم وصرفت العقوبة عنهم وقال قتادة رحمه الله القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم.. أما دائكم فالذنوب، وأما دوائكم فالاستغفار وقال على كرم الله وجهه العجب لمن يهلك ومعه النجاة.. قيل وما هى؟ قال: الإستغفار وكان يقول كرم الله وجهه ما ألهم الله سبحانه عبداً الإستغفار وهو يريد أن يعذبه وقال بعض العلماء العبد بين ذنب ونعمة لا يصلحهما إلا الحمد والإستغفار وقال الفضيل رحمه الله الإستغفار بلا إقلاع توبة الكذابين وقال بعض الحكماء من قدم الإستغفار على الندم كان مستهزئاً بالله عز وجل وهو لا يعلم وسمع إعرابى وهو متعلق بأستار الكعبة يقول اللهم إن إستغفارى مع إصرارى للؤوم، وإن تركى إستغفارك مع علمى بسعة عفوك لعجز، فكم تتحبب إلىَ بالنعم مع غناك عنى، وكم أتبغض إليك بالمعاصى مع فقرى إليك، يا من إذا وعد وفّىَ وإذا أوعد عفى، أدخل عظيم عفوك يا أرحم الراحمين
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
تم فتح باب الترشيح للاشراف على المعنيين بالاشراف ان يتقدمو بطلب للادارة في قسم الاشراف وشكرا لكم
قال صلى الله عليه وآله وسلم من أكثر من الاستغفار جعل الله عز وجل له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب
ندعو جميع الزوار والاعضاء للتسجيل والاستمتاع معنا بميزاتنا وخدماتنا واهلا وسهلا بكم في منتدياتنا
قال صلى الله عليه وآله وسلم إنى لأستغفر الله تعالى وأتوب إليه فى اليوم سبعين مرة هذا مع أنه صلى الله عليه وآله وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
جديد وحصري لدينا فقط على بنت فلسطين ترقبو نتائج الثانويه العامة(التوجيهي) فور الحصول عليها
قال صلى الله عليه وآله وسلم ومن قال حين يأوى إلى فراشه أسغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر- أو عدد رمل عالج أو عدد ورق الشجر أو عدد أيام الدنيا
قم الان بالتسجيل على بنت فلسطين و ابدأ باضافة اعلانات مجانية فى السيارات,الاليكترونيات,الموبايلات والكثير على اكبر مبوبة للاعلانات المجانية فى الشرق الاوسط

شاطر | 
 

 تضارب فتاوى إفطار الرياضيين.. ولاعبون يصرون على الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albasha
المشرف العام
عضو من اعضاء الادارة
المشرف العام عضو من اعضاء الادارة


ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 30
الميزة : من كثر كلامه كثر خطؤه.
مزاجي :
القوانين :
درجات العضو :
100 / 100100 / 100

. :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3253
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

البطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية: مشرفه

مُساهمةموضوع: تضارب فتاوى إفطار الرياضيين.. ولاعبون يصرون على الصيام   السبت 22 أغسطس 2009 - 19:32

تضاربت الفتاوى والآراء في كل من مصر والمغرب بخصوص إفطار اللاعبين خلال المباريات في شهر رمضان.

وفي المغرب، أثار اختلاف فتاوى العلماء المغاربة بخصوص إفطار لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم خلال فترة إقامته في توغو، التي تصادف شهر رمضان، لخوض مباراته القادمة ضد الفريق التوغولي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأسي العالم وإفريقيا، جدلاً وسط اللاعبين المغاربة.


وأكد عالم دين مغربي جواز إفطار هؤلاء اللاعبين المغاربة لرمضان باعتبار أنهم يدخلون في صنف المسافرين، وبالتالي لهم رخصة الإفطار حتى لو ظلوا شهر رمضان بأكمله هناك، حيث يحق لهم عدم الصيام إذا أرادوا.

في حين يرى عالم آخر أنه لا يجوز إطلاقاً إفطار هؤلاء اللاعبين لرمضان كون لعب كرة القدم ليس سوى لعب في نهاية المطاف، ولأن السفر من أجل اللعب لا يعدو أن يكون سفراً من أجل "اللهو"، فلا يبيح لهم هذا الوضع إفطار رمضان.


يفطرون ولا يفطرون؟

ويرى عالم الدين المغربي رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل الشيخ عبدالباري الزمزمي، أنه على جامعة كرة القدم أن تتصل بأهل العلم الشرعي قبل الشروع في طلبها من اللاعبين المغاربة الإفطار من عدمه خلال رمضان بسبب المواجهة المرتقبة ضد الفريق التوغولي، للتأكد هل الشرع يبيح إفطارهم أم لا.

وأوضح الزمزمي في حديث لـ"العربية.نت" أن الحكم الشرعي في هذه النازلة يتعلق أساساً بالسفر، حيث يجوز شرعاً للمسافر أن يفطر إذا شاء طبعاً، وبالتالي يمكن للاعبي كرة القدم الإفطار بحكم أنهم في عداد المسافرين، مضيفاً أنه حتى لو مكث هؤلاء اللاعبون شهراً كاملاً في تلك البلاد يحق لهم الإفطار الشهر كله اعتماداً على الحكم الشرعي للصائم المسافر، وليس اعتمادا على صعوبة المباراة أو مشاق التدريب فحسب.

واسترسل الزمزمي بالقول إن رخصة المسافر تعتبر مثل رخص أخرى من قبيل القصر في الصلاة وغير ذلك، مشيراً إلى أنه ينبغي على هؤلاء اللاعبين قضاء ما أفطروه بعد انصرام الشهر الكريم، مشيراً إلى أن رخصة الإفطار لدى المسافر تكون سواء كان السفر من أجل السياحة أو من أجل لعب كرة القدم.

ويخالف العالم المغربي وأحد أكبر علماء المالكية بالبلاد، الشيخ محمد التاويل، فتوى الزمزمي في المسألة الأخيرة بالذات، حيث يرى أن السفر من أجل لعب كرة القدم أو لعب أي رياضة أخرى لا يبيح إفطار رمضان، وسمّاه التاويل سفراً غير شرعي وسفراً بهدف "اللهو".

وأوضح التاويل في حديث لـ"العربية.نت" أن اللعب يبقى مجرد لعب، أما صوم رمضان فهو فريضة، مشدداً على أنه لا ينبغي أن يُضحى بالفريضة من أجل اللعب.

واستدرك التاويل بالقول إن كان هؤلاء اللاعبون مسافرين لأسباب أخرى فلا بأس إذا أفطروا بحكم رخصة السفر في الشرع، لكنهم يسافرون من أجل اللعب فقط،
واللعب ليس مصلحة شرعية يفطر الإنسان من أجله، وبالتالي فهم ملزمون بالصيام ولا يحق لهم الإفطار أبداً.


لاعبون يرفضون الإفطار

وأبدى بعض لاعبي المنتخب المغربي عدم رغبتهم في إفطار رمضان رغم وجود رخصة وفتاوى تبيح لهم ذلك، سواء كان بسبب مشاق التدريب في أدغال إفريقيا التي تتميز بحرارتها المفرطة او بسبب رخصة السفر التي جاء بها الشرع بالنسبة للمسافر.

ومن ضمن هؤلاء اللاعبين الذين يرفضون الإفطار عند مواجهة الفريق التوغولي يوم السادس من شبتمبر المقبل: هشام أبوشروان المحترف حاليا في فريق اتحاد جدة السعودي، واللاعب المخضرم يوسف السفري لاعب نادي قطر القطري، وأمين الرباطي مدافع الوحدة الإماراتي، وهم لاعبون سبق لهم أن لعبوا فترة طويلة في المغرب قبل احترافهم في الخارج.

في حين يعتبر لاعبون آخرون، من بينهم محمد بنشريفة في اتصال مع "العربية.نت" أن مسألة إفطار اللاعبين خلال رمضان في سياق المواجهة المصيرية مع فريق التوغو تعود إلى الإدارة التقنية للمنتخب المغربي، لأن مسؤوليها أدرى بوضع اللعب في البلاد الإفريقية وما يتطلبه ذلك من جهد وعزيمة وحضور بدني، مردفا أن الفريق الوطني يتوفر على طاقم طبي كفؤ يمكن له أن يعرف مصلحة اللاعبين ومصلحة المنتخب أيضا.


فتاوى مصر

وفي مصر، أثارت فتوى صادرة عن دار الافتاء المصرية حصلت "العربية.نت" على نسخة منها تجيز افطار لاعبى كرة القدم فى نهار رمضان فى المباريات الرسمية، خاصة مباراة المنتخب المصرى مع رواندا فى 5 سبتمبر المقبل، اعتراضات قوية بين علماء الازهر، بينما أشارت مصادر مسؤولة بالاتحاد المصرى لكرة القدم عن وجود توجه عام لدى اللاعبين بصوم رمضان خلال هذه المباراة حتى مع وجود فتوى تبيح لهم الافطار.

واعتبرت الفتوى أن اللاعب "المرتبط بعقد مع ناديه مثله مثل الأجير الملزم بأداء عمل معين، وفي حالة تأثر العمل بالصوم فإن له رخصة للإفطار"، بينما رفضت إجازة الإفطار بسبب التدريبات.

وقال ابراهيم نجم مستشار دار الافتاء المصرية لـ"العربية.نت": "نعم أصدرت دار الإفتاء هذه الفتوى، ولكن ما نشر عنها تم اختصاره بحيث تظهر ان الدار اجازت افطار اللاعبين على الاطلاق، فالفتوى مكونة من 5 صفحات وجاء فيها "اتفق العلماء على أنه يجوز الإفطار للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ على ذلك في فقه الحنفية على أن من أجّر نفسه مدة معلومة -وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف- ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه".

وتفصيلاً قال د.إبراهيم نحم "لم تُجز الفتوى الإفطار في المباريات غير الرسمية والتدريبات حيث جاء فيها: "هذا عن المباريات التي لا مناص للاعب من أدائها (الرسمية)، أما التدريبات فمادام أنه يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام".

من جهته، قال يحيى اسماعيل أمين عام جبهة علماء الازهر رداً على ذلك: "نحن نرفض هذه الفتوى، فاللَّعِبُ على جميع أحواله هو اللعب، فليس هو من ضرورات الحياة التي يرخص الفطر لها عند الحاجة في نهار رمضان.

وتحدثت وسائل اعلام مصرية "أن هناك توجهاً عاماً لدى اللاعبين المصريين والجزائريين الذين ينتظر أن يشاركوا في مباريات حاسمة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم أنهم عازمون على الصوم خلال شهر رمضان المقبل أثناء تلك المباريات.

وفي تصريحات سابقة قال سمير زاهر -رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم: "إن الجهاز الفني للمنتخب لن يجبر لاعبيه على الإفطار في مباراة رواندا المقبلة يوم 5 سبتمبر، رغم أن المباراة ستقام في الساعة الثالثة ظهراً وخلال صيام اللاعبين في شهر رمضان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الحمامده
المدير العام
عضو من اعضاء الادارة
المدير العام  عضو من اعضاء الادارة


ذكر
عدد الرسائل : 512
العمر : 30
الميزة : انا انتمي الى عائلة دردشة ومنتديات بنت فلسطين
مزاجي :
القوانين :
منتديات بنت فلسطسن ترحب بكم : تحياتي للجميع وبرحب بكل الزوار والاعضاء
درجات العضو :
100 / 100100 / 100

. : هلا وغلا بالغوالي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 15768
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

البطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية: admin

مُساهمةموضوع: رد: تضارب فتاوى إفطار الرياضيين.. ولاعبون يصرون على الصيام   الإثنين 21 سبتمبر 2009 - 4:49

مششششششششششششششششششششششكور يا باشا على موضوعك الي بجد حلو
وبيه شغلات بجد بدي احكي نيال الي بصوم وبقضي وقتو بشيء يستفيد منو
مو لعب
وكل عام وانتا بالف خير

_________________


سالؤني من تكون قلت ابن الجبهة العربيه بالحرف والمليون
سالوني عن وطني قلت لهم حر يأبا العصيان الى لمن عصى
سألوني عن تاريخ الميلاد قلت لهم بساحل ميدان اعلمكم تاريخ ميلادي
الجبهه العربيه الفلطسينيه وحده وطنيه وحريه شعبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تضارب فتاوى إفطار الرياضيين.. ولاعبون يصرون على الصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن :: المنتديات الشبابيه :: منتدى عالم الرياضه-
انتقل الى:  
:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 

IP

الساعة الأن بتوقيت (أسم بلدك)
جميع الحقوق محفوظة لـدردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن
 Powered by RoYaL ArGooV ®bnt-pal.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2008