دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن
لحظه منيح انكو وصلتو اهلا وسهلا بالحامل والمحمول والله ونورتو فوتو وسجلو عنا عشان نتعرف عليكو اذا صرتو مسجلين ادخلو على دخول وفوتو عبل ما القهوة تكون جاي للمعلومه الي مسجل بشوف اشياء اكتر وعندو امتيازات اكتر هون يعني من اهل البيت فحياكو الله واهلا وسهلا ببنت فلسطين تفضلو عالصالون

دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن

شـبـكـة دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن تـرحـب بـجـمـيـع زوارهـا وتـدعـوكـم لـلانـضـمـام الـيـنـا وأهـلا وسـهـلا بـكـم بـيـنـنـا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  دخولدخول  game  
اهلا وسهلا بجميع اعضائنا نتمنى ان ننال اعجابكم ومرحبا بكم بمنتديات بنت فلسطين بالشكل الجديد نرجو ان تسعدو وتقضو اجمل الاوقات معنا
وقال صلى الله عليه وآله وسلم من قال سبحانك ظلمت نفسى وعملت سوءاً فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت غفرت له ذنوبه ولو كانت كمدب النمل وروى أن أفضل الاستغفار اللهم أنت ربى وأنا عبدك خلقتنى وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبى فقد ظلمت نفسى واعترفت بذنبى فاغفر لى ذنوبى ما قدمت منها وما أخرت فإنه لا يغفر الذنوب جميعها إلا أنت روت عائشة رضى الله عنها أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال اللهم اجلعنى من الذين إذا احسنوا إستبشروا وإذا أساءوا إستغفروا قال خالد بن معاذ يقول الله عز وجل: إن أحب عبادى إلىّ المتحابون بحبى والمتعلقة قلوبهم بالمساجد والمستغفرون بالأسحار، أولئك الذين إذا أردت أهل الأرض بعقوبة ذكرتهم فتركتهم وصرفت العقوبة عنهم وقال قتادة رحمه الله القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم.. أما دائكم فالذنوب، وأما دوائكم فالاستغفار وقال على كرم الله وجهه العجب لمن يهلك ومعه النجاة.. قيل وما هى؟ قال: الإستغفار وكان يقول كرم الله وجهه ما ألهم الله سبحانه عبداً الإستغفار وهو يريد أن يعذبه وقال بعض العلماء العبد بين ذنب ونعمة لا يصلحهما إلا الحمد والإستغفار وقال الفضيل رحمه الله الإستغفار بلا إقلاع توبة الكذابين وقال بعض الحكماء من قدم الإستغفار على الندم كان مستهزئاً بالله عز وجل وهو لا يعلم وسمع إعرابى وهو متعلق بأستار الكعبة يقول اللهم إن إستغفارى مع إصرارى للؤوم، وإن تركى إستغفارك مع علمى بسعة عفوك لعجز، فكم تتحبب إلىَ بالنعم مع غناك عنى، وكم أتبغض إليك بالمعاصى مع فقرى إليك، يا من إذا وعد وفّىَ وإذا أوعد عفى، أدخل عظيم عفوك يا أرحم الراحمين
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
تم فتح باب الترشيح للاشراف على المعنيين بالاشراف ان يتقدمو بطلب للادارة في قسم الاشراف وشكرا لكم
قال صلى الله عليه وآله وسلم من أكثر من الاستغفار جعل الله عز وجل له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب
ندعو جميع الزوار والاعضاء للتسجيل والاستمتاع معنا بميزاتنا وخدماتنا واهلا وسهلا بكم في منتدياتنا
قال صلى الله عليه وآله وسلم إنى لأستغفر الله تعالى وأتوب إليه فى اليوم سبعين مرة هذا مع أنه صلى الله عليه وآله وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
جديد وحصري لدينا فقط على بنت فلسطين ترقبو نتائج الثانويه العامة(التوجيهي) فور الحصول عليها
قال صلى الله عليه وآله وسلم ومن قال حين يأوى إلى فراشه أسغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر- أو عدد رمل عالج أو عدد ورق الشجر أو عدد أيام الدنيا
قم الان بالتسجيل على بنت فلسطين و ابدأ باضافة اعلانات مجانية فى السيارات,الاليكترونيات,الموبايلات والكثير على اكبر مبوبة للاعلانات المجانية فى الشرق الاوسط

شاطر | 
 

 موسوعة الشعر الفصحى نبداها باول حلقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الحمامده
المدير العام
عضو من اعضاء الادارة
المدير العام  عضو من اعضاء الادارة


ذكر
عدد الرسائل : 512
العمر : 30
الميزة : انا انتمي الى عائلة دردشة ومنتديات بنت فلسطين
مزاجي :
القوانين :
منتديات بنت فلسطسن ترحب بكم : تحياتي للجميع وبرحب بكل الزوار والاعضاء
درجات العضو :
100 / 100100 / 100

. : هلا وغلا بالغوالي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 15768
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

البطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية: admin

مُساهمةموضوع: موسوعة الشعر الفصحى نبداها باول حلقه   الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 17:22

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نظرا لما رأيناه احمد شوقي والاستاذ احمد نجم فى " موسوعه الشعر العامي والنبطى"
من اقبال
فاننا نكمل المسيرة بموسوعه اخرى وهى " موسوعه الشعر الفصحى "
وبأذن الله تكون مفيدة للساده الكرام المتواجدين فى منتدانا الكريم
ونبدأها اليوم بشاعرنا الكبير " نزار قباني "


منذ ١٠ سنوات بالضبط، سكتت كلماته بعد أن سكن قلبه، ليرحل عن عالمنا شاعر عرف كيف يحفر لنفسه مكانًا متفردًا في العالم العربي.

إذ تذكر أجندة عام 1998 موت نزار قباني، ولكن أمثال نزار قباني في نظر كثيرين لا يموتون، فهو الذي كانت أولى محاولاته في كتابة الشعر، وهو في السادسة عشر من عمره عندما كان مبحرا إلى إيطاليا في رحلة مدرسية، وأذاع قصيدته والتي كانت عن حنينه لوطنه من راديو روما، وهو الذي ظلت كلماته حتى النهاية تدق كالطبول، تنتظر تصفيق الكفوف وضرب الدفوف.

أما أجندة حياة نزار تدلنا على أنه تخرج من كلية الحقوق بدمشق 1944، ثم تدرج في السلك الدبلوماسي في بداية حياته، وكان من بين ما شغله من المناصب سكرتيرا ثانيا للجمهورية العربية المتحدة بالصين في فترة الوحدة المصرية السورية، وتنقل خلال عمله الدبلوماسي بين القاهرة، وأنقرة، ولندن، ومدريد، ولندن.

وكان بشهادة كتابته واسع الإطلاع والمعرفة بداية من العصور الجاهلية إلى الثقافات والكتابات الأجنبية، وكان كما يعرف عنه من كثرة أسفاره بأنه يفترش السفن ويلتحف بالسماء!

وفي ربيع 1966، ترك نزار العمل الدبلوماسي، وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها (قالت لي السمراء) عام 1944.

نقلة نوعية!

نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية، من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة؛ فكانت قصيدته (هوامش على دفتر النكسة) عام 1967، والتي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.

كان لنزار أبجدية وموسيقى تختلف عن التي نسمعها في القصيدة العمودية وبحورها الستة عشر وليس المجال وضع القصيدتين العمودية والنزارية في مقارنة، ولكن نزار ترجل بالقصيدة من على ظهر الناقة، وخرج بها بعيدا عن رمال الصحراء ورتابة الحياة داخل الخيام، وأخرجها من بين النافورات ونساء القصور وملابسهن الواسعة التي تغطي أذانهن وعيونهن، وسافر بها على ظهر السفينة واصطحبها معه في الطائرة، وأسمعها الكمنجات والجيتار، وأزال عنها ما يغطي شعرها وكشف وجهها، فأظهر لنا روعة تفاصيله وأمتعنا بجمالها!

وقد نختلف كثيرا مع من يسمون نزار (شاعر المرأة والجنس)، فنزار أحبه الجميع مهما اختلفوا معه، دعونا نقف عند إبداعاته ويكون الاستمتاع هو الهدف لا النقد.. فهل من شاعر غيره نوقشت أشعاره في البرلمان السوري؟!.. وباتت هذه القصائد تهاجم وتصادر وكأنها منشورات تهاجم نظام ما، ولكنه كان يهب حياته للمرأة والقومية العربية.

وكان في قصائده يوقظ العرب بطلقاته الشعرية معلنا ثورته على تخلفهم وثباتهم العميق وكان لكلماته صدى لدى العرب شعوبا وقاده ومن قصائده التي أثارت الجدل: (متى يعلنون وفاة العرب) و(قرص الأسبرين) و(السيرة الذاتية لسياف عربي)، والتي جاءت على لسان سلطان عربي، ومن قصائده التي كانت الأكثر جدلا: (خبز وحشيش وقمر) و(هوامش على دفتر النكسة) وقصيدة (المهرولون).. والتي كتبها بعد غضبه من اتفاقية أوسلو الشهيرة في عام 1995 وأعرض القصيدة كاملة لاختلافها عن كل قصائده السياسية..
اضغط هنا لقراءتها
شعر القضية الفلسطينية

القضية الفلسطينية ظهرت كثيرا في شعر نزار فكتب (شعراء الأرض المحتلة) و(منشورات فدائية على جدران إسرائيل) و(ثلاثية أطفال الحجارة)، ومن هذه القصيدة قوله: (يرمي حجرا أو حجرين/ يقطع أفعى إسرائيل إلى نصفين/ يمضغ لحم الدبابات ويأتينا من غير يدين).

له قصيدة تعتبر من أجمل قصائد الرثاء في الشعر العربي والتي كتبها في بلقيس الراوي زوجته والتي اغتيلت في بيروت، حمل العرب مسئولية قتلها، ومما قاله في العرب بهذه القصيدة: (شكرا لكم/ شكرا لكم/ فحبيبتي قتلت وصار بوسعكم/ أن تشربوا كأسا على قبر الشهيدة/ وقصيدتي اغتيلت وهل من أمة في الأرض إلا نحن نغتال القصيدة / .........../ أي أمة عربية تلك التي تغتال أصوات البلابل..
أجمل الكائنات!

ووصف نزار قباني بلقيس بأنها (أجمل الملكات في تاريخ بابل/ كانت إذا تمشي ترافقها طواويس وتتبعها أيائل)، وفي آخر القصيدة خاطبها: (نامي بحفظ الله أيتها الجميلة/ فالشعر بعدك مستحيل والأنوثة مستحيلة)، كما رثى أيضا الزعيم جمال عبد الناصر في أكثر من قصيدة ومن هذه القصائد ما كتبه في ذكراه: (السيد نام/ السيد نام/ السيّدُ نامَ كنومِ السيفِ العائدِ من إحدى الغزواتْ/ السيّدُ يرقدُ مثلَ الطفلِ الغافي.. في حُضنِ الغاباتْ/ السيد نام وكيفَ أصدِّقُ أنَّ الهرمَ الرابعَ ماتْ؟)

الفرحة غطت الجزء الأكبر من أشعار نزار الرومانسية والحزن في كتاباته كان باهتا، ولم يكن سوى شذرات بسيطة، ففي قصيدته المسماة (قصيدة الحزن) سيطرت عليه حالة من الهيام جعلته يطارد وجه محبوبته في لوحات الإعلانات..

وعاد إلى طفولته وما كان يفعل فيها حينما كان يرسم على جدران منزله، فرسم وجه حبيبته على الجدران، وهي حالة أخرى لا تدل أو تبرز أي من مظاهر الحزن.. ودوما كانت شطحاته الشعرية ومنهجه الشعري والفني مثار خلاف فكانت حياته حافلة، ربما أغضب البعض ولكنه أمتع وأبهج كثيرا..

قد تكون دراسة نزار للحقوق أثرت على كتاباته، فكتب عن المرأة وحقوقها وتحدث بلسانها كثيرا وظهر ذلك في عشرات القصائد كقصيدة (امرأة حمقاء) و(أيظن) و(يوميات امرأة) و(لا تسألوني ما اسمه حبيبي) و(كلمات) وغيرها.




_________________


سالؤني من تكون قلت ابن الجبهة العربيه بالحرف والمليون
سالوني عن وطني قلت لهم حر يأبا العصيان الى لمن عصى
سألوني عن تاريخ الميلاد قلت لهم بساحل ميدان اعلمكم تاريخ ميلادي
الجبهه العربيه الفلطسينيه وحده وطنيه وحريه شعبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رويال ارجوف
صاحب الموقع عضو من اعضاء الادارة admin
صاحب الموقع  عضو من اعضاء الادارة admin


ذكر
عدد الرسائل : 703
العمر : 27
الميزة : الأمل يدفع المخفق إلى تكرار المحاولة حتى ينجح.
مزاجي :
القوانين :
منتديات بنت فلسطسن ترحب بكم : اهلا وسهلا بكم اعضائنا الكرام في منتدياتكم نتامل ان نكون عند حسن ظنكم
درجات العضو :
100 / 100100 / 100

. :
السٌّمعَة : 12
نقاط : 17642
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

البطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية: رويال ارجوف

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الشعر الفصحى نبداها باول حلقه   السبت 8 أغسطس 2009 - 19:35

شكرا على الموضوع الرائع والمميز وكل التحيه والود والاحترام والى الامام تقبلو مروري

_________________


حذاري ..حذاري ..حذاري ان لا تستغل طيبتي ارجوك !!فان فعلت فاني اخاف ان يستيقظ ويخرج الشيطان الذي يسكن في داخلي فان حصل غير ذلك فاعلم انك قد قتلتني واخرجت الشيطان من داخلي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnt-pal.yoo7.com
 
موسوعة الشعر الفصحى نبداها باول حلقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن :: الأدب والثقافه :: منتدى النثر والخواطر-
انتقل الى:  
:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 

IP

الساعة الأن بتوقيت (أسم بلدك)
جميع الحقوق محفوظة لـدردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن
 Powered by RoYaL ArGooV ®bnt-pal.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2008