دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن
لحظه منيح انكو وصلتو اهلا وسهلا بالحامل والمحمول والله ونورتو فوتو وسجلو عنا عشان نتعرف عليكو اذا صرتو مسجلين ادخلو على دخول وفوتو عبل ما القهوة تكون جاي للمعلومه الي مسجل بشوف اشياء اكتر وعندو امتيازات اكتر هون يعني من اهل البيت فحياكو الله واهلا وسهلا ببنت فلسطين تفضلو عالصالون

دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن

شـبـكـة دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن تـرحـب بـجـمـيـع زوارهـا وتـدعـوكـم لـلانـضـمـام الـيـنـا وأهـلا وسـهـلا بـكـم بـيـنـنـا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  دخولدخول  game  
اهلا وسهلا بجميع اعضائنا نتمنى ان ننال اعجابكم ومرحبا بكم بمنتديات بنت فلسطين بالشكل الجديد نرجو ان تسعدو وتقضو اجمل الاوقات معنا
وقال صلى الله عليه وآله وسلم من قال سبحانك ظلمت نفسى وعملت سوءاً فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت غفرت له ذنوبه ولو كانت كمدب النمل وروى أن أفضل الاستغفار اللهم أنت ربى وأنا عبدك خلقتنى وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبى فقد ظلمت نفسى واعترفت بذنبى فاغفر لى ذنوبى ما قدمت منها وما أخرت فإنه لا يغفر الذنوب جميعها إلا أنت روت عائشة رضى الله عنها أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال اللهم اجلعنى من الذين إذا احسنوا إستبشروا وإذا أساءوا إستغفروا قال خالد بن معاذ يقول الله عز وجل: إن أحب عبادى إلىّ المتحابون بحبى والمتعلقة قلوبهم بالمساجد والمستغفرون بالأسحار، أولئك الذين إذا أردت أهل الأرض بعقوبة ذكرتهم فتركتهم وصرفت العقوبة عنهم وقال قتادة رحمه الله القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم.. أما دائكم فالذنوب، وأما دوائكم فالاستغفار وقال على كرم الله وجهه العجب لمن يهلك ومعه النجاة.. قيل وما هى؟ قال: الإستغفار وكان يقول كرم الله وجهه ما ألهم الله سبحانه عبداً الإستغفار وهو يريد أن يعذبه وقال بعض العلماء العبد بين ذنب ونعمة لا يصلحهما إلا الحمد والإستغفار وقال الفضيل رحمه الله الإستغفار بلا إقلاع توبة الكذابين وقال بعض الحكماء من قدم الإستغفار على الندم كان مستهزئاً بالله عز وجل وهو لا يعلم وسمع إعرابى وهو متعلق بأستار الكعبة يقول اللهم إن إستغفارى مع إصرارى للؤوم، وإن تركى إستغفارك مع علمى بسعة عفوك لعجز، فكم تتحبب إلىَ بالنعم مع غناك عنى، وكم أتبغض إليك بالمعاصى مع فقرى إليك، يا من إذا وعد وفّىَ وإذا أوعد عفى، أدخل عظيم عفوك يا أرحم الراحمين
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
تم فتح باب الترشيح للاشراف على المعنيين بالاشراف ان يتقدمو بطلب للادارة في قسم الاشراف وشكرا لكم
قال صلى الله عليه وآله وسلم من أكثر من الاستغفار جعل الله عز وجل له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب
ندعو جميع الزوار والاعضاء للتسجيل والاستمتاع معنا بميزاتنا وخدماتنا واهلا وسهلا بكم في منتدياتنا
قال صلى الله عليه وآله وسلم إنى لأستغفر الله تعالى وأتوب إليه فى اليوم سبعين مرة هذا مع أنه صلى الله عليه وآله وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
جديد وحصري لدينا فقط على بنت فلسطين ترقبو نتائج الثانويه العامة(التوجيهي) فور الحصول عليها
قال صلى الله عليه وآله وسلم ومن قال حين يأوى إلى فراشه أسغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر- أو عدد رمل عالج أو عدد ورق الشجر أو عدد أيام الدنيا
قم الان بالتسجيل على بنت فلسطين و ابدأ باضافة اعلانات مجانية فى السيارات,الاليكترونيات,الموبايلات والكثير على اكبر مبوبة للاعلانات المجانية فى الشرق الاوسط

شاطر | 
 

 الاماكن الاثريه في بلدة يطل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الحمامده
المدير العام
عضو من اعضاء الادارة
المدير العام  عضو من اعضاء الادارة


ذكر
عدد الرسائل : 512
العمر : 30
الميزة : انا انتمي الى عائلة دردشة ومنتديات بنت فلسطين
مزاجي :
القوانين :
منتديات بنت فلسطسن ترحب بكم : تحياتي للجميع وبرحب بكل الزوار والاعضاء
درجات العضو :
100 / 100100 / 100

. : هلا وغلا بالغوالي
السٌّمعَة : 3
نقاط : 15761
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

البطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية: admin

مُساهمةموضوع: الاماكن الاثريه في بلدة يطل   السبت 28 مارس 2009 - 2:59

الحفريات الاثريــة بالمنطقــة:
الكثير من الحجارة التي كشفتها الحفريات عليها صلبان بارزة استخدمت بشكل رئيسي كسقوف للأبواب . على أحد هذه السقوف هناك كتابة يونانية تقول (هذا باب الرب يدخل منه الإنسان الصالح) ، هناك بعض التحزيزات وأشكال كالزهرات وشجرات الحياة تعود للفترة العثمانية .
كما أن هناك حجارة مزخرفة في الأبنية القديمة تم رفعها وبيعها من قبل أهل القرية لجامعي القطع الأثرية. والقطع الفخارية التي وجدت على الموقع تعود بتاريخها إلى فترات العصر البرونزي الأول والعصر الحديدي الثاني والروماني المتأخر والبيزنطي والفترات العثمانية. كذلك تم العثور على أدوات صوانية وهاون مكسور من حجر البازلت .
أما كهوف الدفن والأكواخ فقد تم تسجيلها وهي محفورة في الصخر الواحد بجانب الآخر لكل منها مدخل ذو درج يواجه الجهة الجنوبية الغربية, وهما يمثلان الفترة الرومانية .
على الجهة الجنوبية من الموقع وبالقرب من المدرسة ( مدرسة بنات يطا الأساسية ) هناك جدار كبير من الحجارة الضخمة ، كل منها 165 x 55سم ، بعضها له إطار على أطراف الحجر. الجدار متجه شمال شرق – جنوب غرب طوله 30م ، وتم المحافظة عليه على ارتفاع 5م . يتاخم الجدار من جهته الشرقية ثلاث غرف من بناء متأخر، اثنتان منهما تم استخدامهما كمسجد .
تم التعرف على العديد من العناصر المعمارية بالقرب من المكان ، وهي تتضمن عمود بيضاوي المقطع وأجزاء من أفاريز زخرفية وسقوف أبواب وأعمدة صغيرة لحجاب مذبح . وقد لوحظ أن الجزء العلوي من الجدار كان قد بني في فترة متأخرة باستعمال الحجارة الأصلية ، ويحتمل أن يكون هذا الجدار هو الجدار الشرقي لبناء شعبي كبير .
ويمكن التعرف على تاريخ المدينة في سياق النشرة التي أعدها الأستاذ خليل محمد يونس مخامرة ، أستاذ التاريخ ورئيس بلدية يطا الحالي تحت عنوان ( يطا على مر العصور) .
الآثار:
من ابرز الأماكن الأثرية الجامع العمري (جوار مبنى مدرسة بنات يطا الأساسية الحالي ) ومقام الخضر عليه السلام في منطقة بيت عمرا ومقام سطيح عليه السلام في وسط البلد ، وبقايا قصر الكرمل وجامع وكنيسة في منطقة سوسيه حيث وجد بها النقوش والكتابات القديمة ورصفت أرضيتها بأحجار الفسيفساء الملونة وما زال هذا المعلم الأثري تحت السيطرة الإسرائيلية في منطقة المستوطنات الجنوبية .
ومن الأماكن الاثريــة والتاريخيــة بمدينــة يطـا ومحيطهـا ما يلي :
1- الكـرمـل:
تقع على بعد 5 كم إلى الجنوب الشرقي من يطا. بناها الكنعانيون وهي بمعنى "مثمر" أو "مشجر" ودعاها الرومان Chermela , وذكر اسمها في معجم البلدان ، ويوجد في هذا الموقع العديد من البقايا الأثرية ، حيث نجد أنقاض كنيستان بيزنطيتان ، وحصن برج يعتقد أنه صليبي ، ونفق وقبور منقورة في الصخر, ومغر, وبقايا معمارية أخرى .
كما يوجد فيها آثار بركة مساحتها نحو 1000م² (25 x 40) وبسعة حوالي 7000م³ تنحدر إليها الأمطار، أقيمت للحجاج في طريقهم إلى بيت الله الحرام.
أجريت حفريات أثرية على موقع الكرمل في صيف عام 1991. وقد تركزت بشكل رئيسي على قبر محفور في الصخر بالقرب من الموقع في تلال الخليل الجنوبية.
القبر هو عبارة عن كهف بساحة مستطيلة جدرانها بارتفاع 160سم وغرفتين. أمام مدخل الكهف هناك حفرة 19x19سم, وقد وجد حجر الإغلاق للمدخل في الساحة. يتبع الساحة درجتان تؤديان إلى الغرفة الأمامية ( 1.80 x 2.25 م ) وبارتفاع مترين, وأرضية ذات انحدار بسيط. يتبع ذلك كهف آخر فيه محرابين مستطيلين ورف, كان قد تم حفرهما في الصخر.
هناك مدخل ضيق 190 x 50سم يفصل الغرفة الأمامية عن غرفة الدفن في الخلف. هناك حفرة 120 x 100سم وعمقها 50سم محفورة أمام المدخل التابع للغرفة الخلفية, وقد وجد فيها الكثير من القطع الفخارية، إضافة إلى كوخين غير منتظمي الشكل 110 x 60سم و 150 x 80سم ، تم حفرهما في جدران غرفة الدفن حيث ظهر على جدرانها قصارة حمراء . الموجودات في كوخ الدفن والتي تم سرقتها في الماضي تتضمن حجرين من الحجر الجيري الصلب وأغطية لمدافن صغيرة من الحجر مزخرفة، إضافة إلى أسرجه تعود بتاريخها إلى القرن الأول الميلادي والفترة الرومانية المتأخرة وكذلك أساور زجاجية وخرز زجاجي ملون.
على سطح الكوخ هناك أربع فتحات ذات أحجام مختلفة محفورة بالصخر, الاحتمال أنها كانت مغطاة ببلاطات حجرية وأنها كانت تستخدم لعمليات الدفن. كما أن هناك قناة لتصريف المياه تم حفرها بجانب هذه الفتحات .
2- خربـة القفير:
تقع على بعد 1.5كم شمال شرق البلدة على الضفة الشمالية لوادي كفير ، عليها أبنية مهدمة تغطي حوالي 10 دونم . على الموقع تم مسح مصاطب زراعية إحداها تعلو أكثر من 14م ، إضافة إلى ذلك هناك كهوف وآبار ومعاصر عنب ، والقطع الفخارية التي وجدت عليه مشابهة لتلك التي تم كشفها في يطا ، العصر البرونزي الأول والعصر الحديدي والعصرين الفارسي والهيليني .
كما أن هناك كهف سكني (للسكن) قطره حوالي 15م بداخله ممرات تتشعب باتجاهات مختلفة ، يقع في أعلى الجدار الشرقي من الموقع . تم حفر الكهف من قبل سارقي الآثار الذين عثروا على قطع من جرار تخزين كبيرة تعود إلى العصر الحديدي الأول والثاني.
وأشارت عملية المسح أن كهف دفن آخر قد تم تدميره من قبل حفار ميكانيكي. وقد أجريت حفريات إنقاذية للموقع Salvage Excavations أوضحت أنها تعود بتاريخها إلى العصر البرونزي حيث تم العثور على قطع فخارية وعظمية في الموقع .
3- خربـة عزيـز:
تقع خربة عزيز على طريق السموع إلى الجنوب من يطا. كانت تقوم على بقعتها أيام الرومان قرية كفار عزيز Kfar Aziz ، تحتوي الخربة على أنقاض بلدة تتكون من آثار بيوت فيها أعمدة, وشوارع وأبنية معمارية أخرى. مقابل هذه الخربة على المنحدر تم الكشف عام 1989 عن مدفن محفور في الصخر, مدخل المدفن (هو شكل كهف أو كوخ) محفور بالصخر في وسط مصطبة صخرية عرضها 1.5 م وارتفاعها 1.5م مقطوعا في المنحدر الصخري .
أمام المدخل هناك ساحة أيضا مقطوعة في الصخر عرضها 1.5م وطولها 15م. المدخل الذي يقود لداخل المدفن صغير الحجم 50x50 سم وله إطار بارز يحيط به ، وله بلاطة كانت تستخدم لإغلاقه وجدت خارج المدفن .
الجهة اليسرى للمدخل تم تخريبها عندما تعرض القبر للسرقة . غرفة الدفن مربعة الشكل 3.5x3.5م والارتفاع حوالي 1.5 م. داخل الكهف هناك قطع حجرية جيرية Lime stones , بقايا مدافن حجرية بعضها عليه زخارف محزوزة أو زخارف زهرية وإطارات زخرفية.
4- رجـم الديـر:يقع الى الشمال الغربي من يطا. على موقعه هناك بقايا لبناء مربع وبئر على قمة جبل. وقد أجريت عملية مسح أخرى لرجم الدير والمنطقة المحيطة به. في شهر تشرين ثاني 1989, تم الكشف خلالها على حمام شعائري أو ذو طقوس خاصة (Ritual Bath) في تحصين هذا الموقع.
ويقع تحصين رجم الدير إلى الشمال من يطا. التحصين موجود على مرتفع, يرتفع حوالي 758م عن سطح البحر. البناء ذو تخطيط مستطيل (8x4م) وجدرانه بنيت على منحدر منحني. حجارة البناء في معظمها غير منتظمة وناعمة السطح. طول الجدار 15م يمتد من الزاوية الجنوبية الغربية ثم يدور باتجاه الجنوب الشرقي.
إلى جانب المنطقة التي يلتقي فيها الجدار بالزاوية هناك مدخل حجري 1م عرض و 1.2م ارتفاع وممر طوله 4م وعرضه1.2 م مع ست درجات يتم النزول عليها من المدخل إلى الحمام الشعائري.
جدران الممر وعقود السقف بنيت من خليط من الإسمنت والحجارة (الدبش) وفقط الجزء الشرقي الذي بجانب بركة التعميد هو من الصخر المقطوع. في قاع البركة (4x3) هناك ثلاث درجات غير متساوية الارتفاع, وهناك نفق دائري بقطر 40سم يقع بالقرب من سقف الزاوية الشرقية والاحتمال أنه كان يستخدم لتزويد البركة بالماء. يغطي قعر البركة وجوانبها حتى السقف وأرضية وجدران الممر طبقة من الجص المخلوط بقطع فخارية تشير إلى أن تاريخه يعود إلى العهد الروماني المتأخر والعهد البيزنطي. وفي الفترة الإسلامية تم ترميم الجص القديم بآخر ذو لون سكني.
5- خربـة فتـوح:
تقع الى الشمال الشرقي من يطا وفيها العديد من البقايا الأثرية التي تتكون من: أساسات جدران, مغر, وصهاريج وصخور منحوتة.
6- خربـة أبـي شبـان:
تقع الى الشرق من يطا وفيها بقايا لكثير من أساسات الجدران القديمة .
7- خربـة الديـرات:
تقع الى الشرق من يطا والى الشمال من خربة أبي شبان. تحتوي على أنقاض مباني, ومخازن تحت الأرض ومغر وصهاريج أثرية .
8- بيـت عمـرة:
تقع على بعد كيلومترين إلى الشمال الغربي من يطا. يعتقد انه كانت تقوم على بقعتها قرية "زانوح" بمعنى "مستنقع" أو "أجمة" الكنعانية وكلمة عمرة تحريف لكلمة الريانة "عمرا" بمعنى مسكن ودير.
9- قريـة رقعـة:
تقع إلى الشمال الشرقي من يطا . وهي موقع أثري يحتوي على بقايا أثرية تتكون من جدران وأساسات وصهاريج ومغر قديمة.

_________________


سالؤني من تكون قلت ابن الجبهة العربيه بالحرف والمليون
سالوني عن وطني قلت لهم حر يأبا العصيان الى لمن عصى
سألوني عن تاريخ الميلاد قلت لهم بساحل ميدان اعلمكم تاريخ ميلادي
الجبهه العربيه الفلطسينيه وحده وطنيه وحريه شعبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramosh

مشرف منتدى الــشـبـاب
مشرف منتدى الــشـبـاب


ذكر
عدد الرسائل : 282
الميزة : لا خير في الصداقة إلا مع النية.
مزاجي :
القوانين :
درجات العضو :
100 / 100100 / 100

. :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 3673
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

البطاقة الشخصية
بطاقة الشخصية: المشرف العام

مُساهمةموضوع: رد: الاماكن الاثريه في بلدة يطل   السبت 28 مارس 2009 - 18:16

يسلمووووو كتير أخي عالموضوع الأثري !!! ...
الله يعطيك العافيه أخي أنيس ...
أحلا يطاا والله ... على راسي كزدره ... Very Happy

_________________


عقرب الخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاماكن الاثريه في بلدة يطل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 

IP

الساعة الأن بتوقيت (أسم بلدك)
جميع الحقوق محفوظة لـدردشـة ومـنـتـديـات بـنـت فـلـسـطـيـن
 Powered by RoYaL ArGooV ®bnt-pal.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2008